Skip to main content

مدينة متسخيتا

ملف كامل

الطقس في متسخيتا الان

متسخيتا اين تقع ؟

تقع متسخيتا على بعد 20 كم شمال تبليسي، و تحديدا عند التقاء نهري متكفاري وأراغفي على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا وتتمتع بمزايا استراتيجية واقتصادية مهمة للغاية حتى أواخر العصور الوسطى، و قد كانت العاصمة القديمة لجورجيا ،ولا تاتي اهميتها من كونها اقدم مدن جورجيا المأهولة فحسب، وانما تعد من اقدم المدن المأهولة في العالم و تم إعلانها كموقع للتراث العالمي لليونسكو كونها موطن للعديد من أفضل الأمثلة على العمارة المسيحية الأرثوذكسية والتراث الديني الموجود في جورجيا و التي تشهد على الثقافة العالية في فن البناء، و يعد إقليم متسخيتا منطقة جبلية منخفضة ومتوسطة اذ يكون المناخ شبه استوائي رطب بدرجة معتدلة مع صيف حار وشتاء بارد ،  كما تتميز متسخيتا بتنوعها من النباتات والحيوانات. تضم محمية ساجورامو الطبيعية الغزلان القوقازية ، والكابريولوس ، والدب البني ، والذئب ، والثعلب ، والوشق ، والأرانب ، وثعالب الماء ، وأكثر من ذلك.

الطريق

من تبليسي ( عاصمة جورجيا )

الى متسخيتا

صور ثلاثية الابعاد من متسخيتا

صور ثلاثية الابعاد من متسخيتا

صور ثلاثية الابعاد من متسخيتا

اجمل الامكان في متسخيتا الملائمة للعوائل و الاطفال

دير جفاري

يعد Jvari Monastery أحد أشهر مناطق الجذب السياحي في جورجيا، اذ يقع الدير الجورجي الأرثوذكسي ، الذي تم بناؤه في القرن الرابع ، في مكان جميل على تل محاط بنهري Aragvi و Mtkvari ويطل على مدينة Mtskheta و يعد الدير من أهم مواقع الحج في جورجيا وأضيف إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي عام 1994، كما ان المنطقة التي يوجد فيها تتميز بكونها ذات مناظر طبيعية خلابة تجسد ممارسات البناء الجورجية التقليدية، كان لها تأثير كبير على تطور بعض الكنائس الأخرى في جورجيا وكانت بمثابة نموذج لبعض الكنائس الأخرى في المنطقة ، وقاعدة الصليب التي أقامتها سانت نينو في هذا الموقع بعد سقوط الوثنية لا تزال مرئية اليوم في الدير.

كاتدرائية سفيتيتسخوفيلي

Svetitskhoveli – التي يمكن ترجمتها على أنها “العمود المحيي” ، هي الكنيسة الرئيسية في متسخيتا ومكانًا مقدسًا حيث يُحفظ رداء المسيح، نمت شجرة أرز ضخمة في مكان دفن فيه رداء المسيح. تم اختيار المكان كموقع للكنيسة المستقبلية، و كانت أغصان هذه الشجرة السحرية بمثابة أعمدة مبنية. قام المهندس المعماري Arsukidze ببناء هذا المثال المشرق للعمارة الجورجية لعصر النهضة في القرن الحادي عشر الميلادي ، في المكان الذي كانت فيه أول كنيسة في جورجيا في القرن الرابع الميلادي.

دير سامتافرو

 دير سامتافرو هو مكان دفن الحاكم ميريان وزوجته نانا ، اللذين اعتنقا المسيحية لأول مرة في عام 337 ، و تم بناء الدير الحالي عام 1820 وهو عبارة عن كنيسة خشبية من القرن الرابع بناها الملك مريان في الأصل، أعيد بناء القبة وجزء من الهيكل بعد زلزال في القرن الثالث عشر. تمت إضافة برج الجرس المكون من ثلاثة طوابق في القرن الخامس عشر، و تعود اللوحات الجدارية إلى القرنين السادس عشر والسابع عشر، كما يوجد في المقبرة قبر القديس غابرييل ، أحد أكثر القديسين احترامًا في جورجيا،و بشكل عام ، أقيمت في الدير نصب تذكارية للملك ميريان والملكة نانا.

شاتو مخراني

تم بناء Chateau Mukhrani على تقاليد صناعة النبيذ التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين في منطقة Mukhrani في جورجيا، إنه القصر الملكي الجورجي الأصلي والقصر الوحيد الذي يجمع بين أربعة عناصر رئيسية: مزارع الكروم ومصنع النبيذ والقلعة وتاريخ صناعة النبيذ، اذ بدأ تاريخ صناعة النبيذ في شاتو مخراني في عام 1878 ، عندما تم إطلاق أول نبيذ. قرر إيفان موخرانباتوني ، الذي ينحدر من عائلة باغراتيني ، تنفيذ مفهوم القصر في جورجيا ، بعد عودته إلى مسقط رأسه في عام 1876 من فرنسا ، حيث تعلم الفنون الجميلة لصناعة النبيذ في منطقتي بوردو والشمبانيا.

تأجير سيارات في متسخيتا

مهندس خالد

مهندس خالد - منسق عام الموقع - مصمم مواقع و خدمات التسويق و الويب

Leave a Reply